السلام عليكم

اخي المواطن و اخي المقيم هذه التدوينة لك لتتعرف على نظام ساهر وكيفية عمله و معرفة حدود السرعة المسموح بها و مخالفة قطع الإشارة بالإضافة لقيمة المخالفات الحد الادنى و الحد الاعلى فجهلك بهذه المعلومات يضعك في موقف لا يحمد عقباه .. اكمل القراءة ..


نظام ساهر في السعودية .. !


بدأ نظام ساهر في مدينة الرياض في تاريخ " 2010/04/19 م " ليشمل بعد ذلك المدن الأخرى و الطرق الموصلة لها , نظام ساهر عبارة عن " كاميرات " رصد حركة المرور آلياً و تعميد المخالفة آلياً دون الاستغناء عن الكادر البشري " آمن الطرق و المرور " وهذا لتخفيف الحمل عن " رجال الأمن " و جعل المخالفات تصدر آليا مما يساعد المواطن و المقيم بمعرفة المخالفة في أقرب وقت ممكن ليتمكن من تسديدها كما انه يساعد في رصد المخالفين جميعهم دون استثناء ليأخذ كل شخص حقه القانوني كما انه يساعد في تقليل اعداد الحوادث بسبب السرعة و تقليل عدد الوفيات " بأمر الله " وهذا ماجعل " السعودية " توافق على نظام " ساهر " ..


نظام المخالفات .. !

نظام مخالفات ساهر يشمل " 6 ستة " طرق رئيسية ويجب على للمواطن و المقيم معرفتها وهي كتالي :

1. تجاوز السرعة المسموح بها
2. السير في المسارات الغير مخصصة " السير بعد الخط الأصفر على جانبي الطريق "
3. قطع الإشارة
4. تجاوز السرعة المسموح بها و الاشارة خضراء
5. الوقوف فوق خط المشاة عند الاشارة
6. الإلتفاف لليمين عند الاشارة بشكل غير نظامي


قيمة المخالفات .. !

قيمة المخالفات تصنف بـ " الحد الأدنى و الحد الأعلى " و قيمة هذه المخالفات تختلف على حسب نوع المخالفة و يطبق عليها في البداية الحد الأدنى و بعد مرور " 30 يوم " من عدم السداد يطبق على المخالف الحد الأعلى للمخالفة و اما بالنسبة لقطع الإشارة فيضاف على قيمة المخالف ايضاً التوقيف للمخالف " 24 ساعة " قيمة المخالفات كتالي :

1. تجاوز السرعة المسموح بها :
اذا كانت السرعة 100 وتم التجاوز بين " 100 و 125 " تكون المخالفة الحد الادنى " 300 ريال " و الحد الاعلى " 500 ريال " , واذا تم التجاوز بسرعة اكثر من " 125 " تكون المخالفة الحد الادنى " 500 ريال " و الحد الاعلى " 900 ريال " ..

2. تجاوز الخط الأصفر و السرعة المحددة :
تجاوز الخط الأصفر لا يرصده ساهر وانما يرصده " امن الطرق و المرور " ويرصده ساهر في حالة تجاوز السرعة المسموح بها يتم حينها مخالفتك على تجاوز الخط الأصفر معها وتجاوز السرعة بين " 100 و 125 " تكون المخالفة الحد الادنى " 500 ريال " و الحد الاعلى " 900 ريال " وذلك لتجاوز الخط الأصفر ..

3. قطع الإشارة الحمراء :
قط الاشارة الحمراء تكون المخالفة الحد الادنى " 500 ريال " و الحد الاعلى " 900 ريال " بالإضافة لحجز " 24 ساعة " لكل مخالفة قطع إشارة لتتمكن من تسديد المخالفة ..

4. تجاوز السرعة المسموح بها و الاشارة خضراء :
تكون المخالفة " مخالفة تجاوز السرعة المسموح بها " رقم 1 بالاعلى ..

5. الوقوف فوق خط المشاة عند الاشارة :
تكون المخالفة " مخالفة قطع الإشارة الحمراء " رقم 3 بالاعلى ..

6. الإلتفاف لليمين عند الاشارة بشكل غير نظامي :
عدم التوقف قبل خط المشاة عند الاشارة و عدم السير في المسار الأيمن بشكل صحيح يعتبر " مخالفة قطع الإشارة الحمراء " رقم 3 بالاعلى ..



تجاوز السرعة المسموح بها دون اخذ مخالفة .. !


التجاوز المسموح به لتجاوز السرعة المسموح بها لا يزيد عن 10% من السرعة المسموح بها كالتالي :

1. السرعة القصوى " 80 كيلو بالساعة " ..
" 80 إلى 88 كيلو " لايتم رصد المخالفة واكثر من " 88 " يتم تطبيق المخالفة بناءً على ما سبق ..

2السرعة القصوى " 90 كيلو بالساعة " ..
" 90 إلى 99 كيلو " لا يتم رصد المخالف و اكثر من " 99 " يتم تطبيق المخالفة بناءً على ما سبق ..

3السرعة القصوى " 100 كيلو بالساعة " ..
" 100 إلى 110 كيلو " لا يتم رصد المخالفة و اكثر من " 110 " يتم تطبيق المخالفة بناءً على ما سبق ..

4السرعة القصوى " 110 كيلو بالساعة " ..
" 110 إلى 120 كيلو " لا يتم رصد المخالف و اكثر من " 120 " يتم تطبيق المخالفة بناءً على ما سبق ..

5السرعة القصوى " 120 كيلو بالساعة " ..
" 120 إلى 130 كيلو " لا يتم رصد المخالف و اكثر من " 130 " يتم تطبيق المخالفة بناءً على ما سبق ..


ازاحة الطريق لحالات الطوارئ في الاشارة .. !

اعطاء الطريق للإسعاف أو الدفاع المدني أو الدوريات الامنية في حالات الطوارئ و الإشارة حمراء لن تترتب عليك مخالفة إلا في حالة قمت بالسير وعدم التوقف جانباً و إن حصل وتم اعطائك مخالفة تستطيع بكل بساطة الاتصال على المرور بالرقم " 989 " واعطائهم البيانات المطلوبة أو زيارة "هيئة الفصل بالمخالفات" وتقديم اعتراض وحينها سيتم التأكد من مصداقيتك و الغاء المخالفة فوراً ..

اختلاف قيمة المخالفة بالنسبة لتجاوز السرعة المسموح بها .. !

نظام ساهر يصنف السرعات على نوعين " سرعة تزيد عن المسموح بها بحدود " 25 كيلو " تعتبر مخالفة قيمة " 300 ريال " و تجاوز السرعة بحدود اكثر من " 25 كيلو " تعتبر مخالفة بقيمة " 500 ريال "


تسديد المخالفات المتراكمة .. !

البعض يعتقد انه عندما تتراكم المخالفات لا يستطيع سداد كل مخالفة على حدة ويلجأ لتسديد المخالفات بالتقسيط مما يتربت عليه دفع ارباح لمن يسددها له , في الحقيقة تستطيع ذلك بكل سهولة وذلك عن طريق رقم المخالفة وتوجد طريقتين لمعرفة ارقام المخالفات المرورية ..

1. عن طريق البنك " عبر الانترنت " :
اذا كنت تمتلك حساب بنك و الدخول عليه من على الانترنت تستطيع التوجه " لسداد المخالفات " و وضع رقم " الهوية " وكأنك تريد ان تسدد جميع المخالفات دفعة واحدة وعندها سيظهر لك كشف بجميع المخالفات الموجودة على " رقم الهوية " قم بطباعتها أو حفظها في الجهاز و عندها تستطيع تسديد كل مخالفة من خلال رقم المخالفة ..

2. عن طريق المرور " عبر الهاتف " :
تقوم بالإتصال على " 989 " وسيرد عليك الرد الآلي ومن ثم الضغط على الرقم " 1 " لأختيار اللغة " العربية ومرة اخرى الرقم " 1 " للإستفسار عن المخالفات و ادخال رقم " الهوية " وعندها سيخبرك بإجمالي المخالفات و قيمتها وسيخبرك الرد الآلي ما إذا تريد استعلام اكثر عن المخالفات بالضغط على الرقم " 1 " وعندها سيبدأ بسرد رقم المخالفة و قيمتها واحدة تلوى الاخرى قم انت بدورك بكتابة ارقام المخالفات في ورقة ..


الحد الاعلى للمخالفة .. !

الحد الاعلى يتم تطبيقه مرة واحده بعد مرور " 30 يوم " من عدم السداد ولا يتكرر كل " 30 يوم " كما يتداوله الأخرين ..


تحديثات .. !

طريقه معرفة مخالفات ساهر ومكان المخالفة ووقتها وسعرها وبالخريطة شرح بالصور وبالتفصيل : إضغط هُنا


ختام هذه التدوينة .. !

اتمنى منكم مشاهدة هذا الفيديو و اذا كانت هناك اي اخطاء يرجى اعلامي فوراً حتى لا يقع الاخرين في هذا الخطأ علماً انه تم مراجعة هذه المعلومات اكثر من مرة و الاستفسار عنها في " المرور " وعليه تم كتابة هذا الموضوع ..



انتهى .. !


انتهت هذه التدوينة بحمد لله وشكراً لكل من ساهم فيها و جعل الله مأواكم الجنة انتم و من تحبون .. بالتوفيق ..

79 التعليقات

اضغط هنا لـ التعليقات
غير معرف
الكاتب
5‏/9‏/2014، 10:43 م delete

الله لايوفقهم ان شاء الله مايدرون عن الحال اليوم يصورني ساهر عشان بطلع يمين مع الاشاره والنظام يقول لازم توقف قبل خط المشاه والسؤال يقول وين خط المشاه ممسوح زينو شوارعكم اول ربي لايوفقكم علی كل ريال ماخدينه غصب من المواطن

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
6‏/9‏/2014، 9:33 ص delete

الله فوق اخي , ولكن للعلم هذه المقالة هي لتعريف المواطن و المقيم بنظام ساهر , نظام ساهر ايجابي لكن تم استخدامه بسلبية للأسف ..

رد
avatar
Unknown
الكاتب
10‏/1‏/2015، 8:42 ص delete

عندي استفسار انا كنت مسرع وقدامي اشاره وضربت فرمله وما وقفت السياره الى بعد الخط بس مامشيت رجعت والغريب اني ماشفت فلاش اونه عشان الوقت في الصبح ياريت تفيدني ف اسرع وقت

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
10‏/1‏/2015، 9:11 ص delete

حياك الله اخ / إبراهيم ..
إن شاء الله ماتجيك المخالفة لكن في حالة حصل هذا الشيء الأمر بسيط هو انك ترجع بعد الخط , وفي حالة جاتك المخالفة تتوجه لقسم "الفصل في المخالفات" في إدارة المرور وان شاء الله يلغونها لك بعد مراجعتها وفي بعض الاحيان يخفضوها لـ 150 ريال اذا كنت واقف على الخط أو بعده .. بالتوفيق

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
10‏/2‏/2015، 5:15 م delete

طيب انا جتلي مخالفة سرعة 300 ريال هل ممكن تخفيضها

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
17‏/2‏/2015، 10:24 ص delete

مخالفة سرعة 300 ريال تعتبر مخالفة من الحد الأدنى ولا يمكن تخفيضها ولكن يمكن ازالتها من خلال مراجعة "هيئة الفصل بالمخالفات " وذكر الاسباب التي تستدعي ازالة المخالفة كـ زيادة بسيطة في السرعة دون وجود لوحة تحديد السرعة أو وجود ساهر في منطقة لا يمكن ؤيته "يتطلب صورة لساهر للإثبات" أو تلابس في المخالفة وهيَّ لشخص اخر وليست لك ..

بالتوفيق

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
20‏/2‏/2015، 9:08 ص delete

تعديت الاشاره وهي تعد بالاصفر الي قدامي بياخذ يسار اخرني ولقطني ساهر وتم مخالفه 500 ريال بذمتكم هل استحقها بحكم ان المتسبب هو السياره التي امامي لماذا لايوضع اشاره ليس فوق بل قبل الاشاره عشان ان عدة السياره لاتستحق اي قسيمه

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
24‏/2‏/2015، 8:17 م delete

لا يوجد عداد ثواني للاشارة وفجاة تحولت للصفراء فوقفت ولكن تعدت الي
سيار الخط حوالي 10 سم ثم رجعت للخلف بسرعة جاءت مخالفة ممكن الافادة لازالتها وشكراا

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
25‏/2‏/2015، 8:35 ص delete

اهلاً اخ ابو اياد ...

في حالة التوقف عن السير بعد تعدي الخط وتمت مخالفتك تقدر تراجع [هيئة الفصل بالمخالفات] وراح يتم بإذن الله التحقق من المعلومات و إزالة المخالفة ..

في حالة عدم التوقف عن السير بعد تعدي الخط وتمت مخالفتك لا تستطيع ازالة المخالفة لكونك أستمريت بالسير رغم الإشارة الصفراء و التي تعني [الإستعداد للتوقف] اما إن كان العذر بأن السائق أمامك أخرك فما اعتقد عذر مثل هذا راح ينفع في المرور للأسف ..

بالتوفيق وقول حسبي الله ونعم الوكيل ..

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
25‏/2‏/2015، 8:39 ص delete

أخ / غير معروف ..

حالياً و الحمدلله المرور قام بتطوير إشارات ساهر فأصبح اللون [ الأخضر ] يومض 3 مرات قبل التحول للون [ الأصفر ] مع الملاحظة أن حالياً ليست كل الإشارات فيها هذا الشيء ولكن قريباً ستصبح كل إشارات ساهر بها هذه الطريقة ..

على العموم اخي , في حالة أنه تم مخالفتك بسبب تجاوز الخط وعدت للخلف مرة اخرى فعليك بمراجعة [هيئة الفصل بالمخالفات] وايضاح هذه المعلومات وراح يتم إزالة المخالفة إن شاء الله وذلك لكونك ألتزمت بالنظام و لم تستمر بالسير ..

بالتوفيق ..

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
25‏/2‏/2015، 12:03 م delete

السلام عليكم
جزاك الله خير الموضوع جدا رائع بس حبيت استفسر
امن الطرق عطاني مخالفه سرعه 160 ما حبيت اجادل معهم وانا متأكد اني ما تجاوزت 140 وجاتني مخالفه 500 ريال هل ممكن اراجع المرور لتخفيضها!!!

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
28‏/2‏/2015، 9:32 ص delete

حياك الله اخي وان شاء الله الاجر للجميع ..
نعم اخي تستطيع مراجعة [هيئة الفصل بالمخالفات] وتقديم إعتراض على المخالفة والأفضل ذكر إسم رجل المرور حتى يتم التدقيق معه لأنهُ ليس من حقه التلاعب في المخالفات و ان شاء الله يتم حل هذه المشكلة

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
5‏/3‏/2015، 8:48 ص delete

ادا عديت الاشارة وهي صفراء هل علية مخالفة ساهر او لا

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
7‏/3‏/2015، 10:08 ص delete

الاشارة صفراء أو وميض اخضر 3 مرات , لا يتم مخالفتك ولكن في حالة تم مخالفتك تستطيع مراجعة " هيئة الفصل بالمخالفات " وذلك لكون المخالفة خاطئة ويجب مخالفتك عند قطع الاشارة الحمراء .

بالتوفيق ..

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
16‏/3‏/2015، 3:29 م delete

أخي الكريم كم تاخذ المخالفة حتى تنزل كحد أقصى ؟ وأين تقع (هيئة الفصل بالمخالفات ) في جدة ؟

رد
avatar
Unknown
الكاتب
18‏/3‏/2015، 6:45 م delete

حسبي الله على ساهر وعلى من يشتغل فية ياخوان بالله هاذا منطق تجي انت تكد وتشتغل وتتعب وفجاة ونت تقول دعاء السفر يجيك فلاش من ساهر وين فية ماتدري والله ظلم حسبي الله ونعم الوكيل والله ياأخون كنت اجمع فلوس للزواج لكن اجبروني للسداد ٥٠،٠٠٠

رد
avatar
Unknown
الكاتب
1‏/4‏/2015، 9:04 م delete

شغلت كاميرا اي فون وانا بالاشارة واقف وطلع فلاش من ساهر هل هي مخالفة

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
2‏/4‏/2015، 12:45 ص delete

اهلاً اخي ..
اتصل على "989" وتحدث مع الموظف وخذ عنوان "هيئة الفصل بالمخالفات"
بالتوفيق ..

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
2‏/4‏/2015، 12:46 ص delete

الله معاك اخي و صدقني كل شخص أن أكلم حقه راح ياخذه لو مو في الدنيا في الاخرة اكيد .. والله يكون بعون الجميع

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
2‏/4‏/2015، 12:48 ص delete

أهلاً اخي ..
لا هذه ليست مخالفة ولا يمكن مخالفتك على استخدام الهاتف وانت متوقف في الاشارة وقوف تام ..

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
3‏/4‏/2015، 12:24 ص delete

السلام عليكم أخي الكريم انا قطعت اشاره العروبة مع تقاطع الملك عبدالعزيز وشفت الفلاش صورني هل عليا مخالفة وحجز ام لا ( علاء )

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
3‏/4‏/2015، 5:38 ص delete

اهلاً اخي ..
بغض النظر عن موقع المخالفة , اذا كنت فعلاً قطعت الاشارة ورأيت فلاش فتم مخالفتك فعلاً ونتظر حين نزل المخالفة وقم بتسديدها من خلال الصراف , اذا تم رفض عملية السداد فهنا يكون عليك عقوبة حجز واذا تم السداد فلا توجد عليك عقوبة حجز ..
قول ان شاء الله ماتجيك المخالفة :)

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
5‏/4‏/2015، 2:20 ص delete

الله ياخذ من حط ذا النظام المقزز !!! اجل شارع طول بعرض ثلاث مسارات وحاط لي اقصى سرعة 60 !!! والله لو امشي على كفر مربع ما مشيت 60 ،، كل دول العالم فيها نظام الكاميرات لكن مافيه شعب يتذمر الا الشعب السعودي .. ما قلنا شيلوه بس حطوه في حدود المعقول .. جعلها نار في جيوبهم

رد
avatar
Unknown
الكاتب
18‏/4‏/2015، 3:22 ص delete أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
avatar
Unknown
الكاتب
18‏/4‏/2015، 3:24 ص delete

السلام عليكم.
هل يوجد كميرة ساهر على تقاطع العروبة مع الملك عبد العزيز في الرياض. مع انه لا يوجد اي لوحة تشير الى ذلك

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
18‏/4‏/2015، 4:21 ص delete

اخ احمد ..
يصعب تحديد اماكن تواجد الكاميرات اذا كانت متنقلة فيمكن وضعها في أي مكان أو اخفائها في الطرقات لذلك كن تهيئ واستبصر الطريق لعله يوجد كاميرا متنقلة من ساهر متخفية خلف عمود انارة أو خلف شجرة أو سيارة متنقلة وغيرها من طرق اخفاء الكاميرات المتنقلة ولكن بخصوص الكاميرات الثابتة فأي شخص يستطيع رؤيتها لانها واضحة جداً على عامود وتظهر للمارة ..

رد
avatar
Unknown
الكاتب
15‏/5‏/2015، 7:32 ص delete

اخ هاني انا كنت واقف في اشاره وكانت حمراء وكنت اتكلم بالجوال والاشاره الي جمبي فتحت وانا لاني كنت اتكلم بالجوال احسبها اشارتي وقطعت الاشاره واتصورت حبيبي اسألك قيمه الممخالفه وفيها حجز ولا لا الرجاء الرد بس انا قطعت الاشاره بالغلط وغباء نفس الوقت

رد
avatar
ابو زياد
الكاتب
10‏/6‏/2015، 8:20 ص delete

اخواني تعديت الاشاره وهي صفراء بس كنت مسرع وكشحني ساهر هل بسبب السرعه والا ايش وكم المخالفه

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
11‏/6‏/2015، 9:00 ص delete

للأسف عزيزي , النظام لا يعرف [بالغلط ولا بالقصد] هو يعرف يصكك مخالفة وبس =(
المخالفة هيًّ قطع اشارة 500 ريال أو 900 ريال في حالة عدم السداد خلال 30 يوم
بالنسبة للحجز بعض المدن طُبق فيها نظام الحجز بساهر وعشان تعرف لازم تشيك على المخالفة واذا قدرت تسددها يعني مافيها حجز بإذن الله واذا رفض يعطيك معلومات أو المعلومات محجوبة فهذا يعني فيها حجز و الله يعينك ..

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
11‏/6‏/2015، 9:01 ص delete

نعم عزيزي , بسبب السرعة :( حطها ببالك أي اشارة لا تتعدى سرعتك 80 كيلو ولا راح تاكلها مخالفة و اذا كانت الاشارة حمراء راح تاكلها دبل [سرعة و قطع] .. بالنسبة لك هيَّ مخالفة سرعه شوف قيمة مخالفة السرعة اعلاه وراح تعرف كم قيمة المخالفة و الله يعينك ..

رد
avatar
ابو زياد
الكاتب
12‏/6‏/2015، 1:28 م delete

مشكور اخي هاني ماقصرت

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
12‏/6‏/2015، 7:33 م delete

العفو عزيزي وحياك الله ;)

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
14‏/7‏/2015، 1:25 ص delete

اخي هاني
السلام عليكم
انا تجاوزت الاشاره و هي صفرا ولم اشاهد الفلاش
هل يسجل علي مخالفه حتى لو لم أشاهد الفلاش

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
14‏/7‏/2015، 1:41 ص delete

بعد كم يوم تنزل مخالفة ساهر ؟

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
16‏/7‏/2015، 10:17 ص delete

وعليكم السلام اخوي
اذا تجاوزت الاشارة وهيَّ صفرا وماشفت فلاش فهذا يعني والحمدلله ماجاتك مخالفة , للعلم اغلب الاشارات ماتخالفك اذا تجاوزتها صفرا ..

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
16‏/7‏/2015، 10:20 ص delete

عادةً تنزل المخالفة خلال 48 ساعة بحد اقصى , و لأن كاميرات ساهر في الاشارات مرتبطة مباشرة بمركز المراقبة التابع للمرور ممكن تنزل المخالفة في غضون 15 دقيقة ولكن كما ذكرت بحد اقصى 48 ساعة أي يُعادل يومين ..

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
16‏/7‏/2015، 10:22 ص delete

بغض النظر عن انه نظام مقزز وغيرها من الامور الغير نافعة , إلا انه خفف مستوى التهور و الحوادث بشكل كبير , للأسف السائف في السعودية لا يتجاوز مدة تدريبه 30 يوم ويحصل على الرخصة وياليتها 30 يوم تعلمه النظام انما تعلمه كيف يسوق بس يعني الخطأ يا عزيزي من السائق لو انه احترم انظمة المرور ماكان المرور وضع ساهر . على كُلٍ كل شيء له منافع و له مضار والله الكريم

رد
avatar
Unknown
الكاتب
23‏/7‏/2015، 3:32 م delete

ويش الفرق بين سرعه160 180في سعر المخالفة

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
24‏/7‏/2015، 3:07 ص delete

مافي فرق عزيزي , انت بكل الاحوال تعديت السرعة القانونية بأكثر من 25 كيلو و المخالفة 500 ريال وان لم يتم السداد خلال 30 يوم يتم مضاعفة المخالفة لمرة واحدة لتصبح بإجمالي 900 ريال ..

بالتوفيق ..

رد
avatar
Unknown
الكاتب
30‏/7‏/2015، 2:28 م delete

أسلام عليكم انا ماشي 100 أو 90 الإشارة أخضر لقتني صوره ساهر ابي اعرف في مخالفة جزاك خير

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
31‏/7‏/2015، 2:36 ص delete

وعليكم السلام
اذا الاشارة خضراء فالمخالفة هيَّ 300 ريال أو 500 ريال وذلك حسب الزيادة في السرعة , لو الشارع سرعته مثلاً 80 كيلو وانت ماشي 100 فالمخالفة هيَّ 300 ريال لأنك تجاوزت السرعة القصوى بأقل من 25 كيلو ,,, اما اذا مثلاً الشارع سرعته 60 كيلو وانت ماشي 100 فالمخالفة هيَّ 500 ريال لأنك بكذا تجاوزت السرعة القصوى بأكثر من 25 كيلو ..

ملاحظة : في حالة تم مخالفتك بتجاوز السرعة القصوى و الاشارة حمراء راح يتم مخالفتك على السرعة و قطع الاشارة ..
بالتوفيق ..

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
6‏/8‏/2015، 3:58 ص delete

السلام عليكم اذا لفيت من اشاره من اليمين ونسيت أوقف ١٠ ثواني يحسب قطع اشاره او لا

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
6‏/8‏/2015، 6:53 م delete

وعليكم السلام
اذا تصورت راح تنزل عليك مخالفة قطع اشارة اما اذا ماتصورت فماراح تجيك مخالفة
وللعلم مو لازم توقف 10 ثواني يكفي فقط توقف وقوف تام لثانيتين بالكثير وتلف لليمين
وفي حالة نزلت عليك مخالفة راجع "هيئة الفصل بالمخالفات" وقدم اعتراض

رد
avatar
ادمنت حبك احرموني تعاطيه
الكاتب
18‏/8‏/2015، 12:49 م delete

يا أخي هاني
صادني البارحة في الليل سهر وانا ماشي أقل من 120 والسرعة المحدده 110 كيف يا أخي الكريم اسوي بخصوص السرعه والله اني أقل من 118 والمشكله صور وانا بعيد عنه

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
19‏/8‏/2015، 2:38 ص delete

هلا اخوي,,
اذا كانت السرعة 110 , فالمخالفة تجيك على سرعة 121, علماً ان تصوير ساهر يكون بشكل فوري وقريب منه وانت تقول صورك ونت بعيد, فأعتقد ان المخالفة ماهي لك, وعشان تتأكد انتظر 48 ساعة من وقت المخالفة وشوف هل نزلت عليك ولا لاء, في حالة نزلت عليك راجع فوراً "هيئة الفصل بالمخالفات" وقدم اعتراض وراح يراجعوا فيديو التصوير للتأكد من سرعة الطريق و سرعتك, واذا مانزلت عليك فقول الحمدلله ..

رد
avatar
Unknown
الكاتب
2‏/9‏/2015، 2:48 ص delete

صادني ساهر 3 مرات وانا على سرعة 140
والسرعة المسموحة 120
السؤال الاول كم قيمة المخالفة
السؤال الثاني متى تنزل المخالفة

رد
avatar
Ahmed Hassan
الكاتب
16‏/9‏/2015، 4:53 ص delete

لو اخدت 4 فلاشات في عيني الفجر و ماوصلتني رسالة
التفاف يمين عند الاشارة . ؟ how come?

رد
avatar
Unknown
الكاتب
23‏/9‏/2015، 1:38 ص delete

اخوي هاني
اخذت مخالفة حد اعلى بحيث اني كنت ماشي ١٠٢ في شارع سرعته ٧٠ هل اقدر اخفض

رد
avatar
m.faried
الكاتب
28‏/9‏/2015، 2:53 ص delete

لو سمحت بعد مرور شهر ووصول المخالفة للحد الاعلى هل فى طريقة لانزالها للحد الادنى علما انها مخالفة سرعة مالايتجاوز 25 كيلو

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
8‏/10‏/2015، 3:34 م delete

اخوي هاني هل ساهر يصول اثناء استخدام الجوال؟؟

رد
avatar
Unknown
الكاتب
16‏/10‏/2015، 3:44 ص delete

يا اخي انا عديت الاشاره وهي صفراء وحمرت وانا بوسط التقاطع في طريق الخرج المهم شفت ساهر صورني بس شاك انه انا او لا ثاني شي في سيارات مشو بجانبي
ومرت لحد الان 15 ساعه وما نزلت المخالفه يا اخي ادعي انها ما تنزل 😭😭😭
واذا نزلت المخالف ممكن تنزل صورة سياراتي بالفيس بوك ✌✌✌
واذا حجز وش الحل اعطيني حل ما ودي انحجز 😢😢

رد
avatar
Unknown
الكاتب
26‏/10‏/2015، 10:32 م delete

كنت ماشي بالمدينة بطريق المطار الجديد من دوار الملك عبد العزيز وكانت السرعة القصوى ١٠٠
وكنت ماشي تقريبا علي ٩٩ او ٩٨
ونور الفلاش حق ساهر مرة واحدة .. هل هذة تحذيريه؟
وان كانت مخالفه انا سمعت انه لازم ينور الفلاش مرتين
عل هذا صحيح ؟

رد
avatar
admin
الكاتب
4‏/11‏/2015، 3:03 م delete أزال أحد مشرفي المدونة هذا التعليق.
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
28‏/1‏/2016، 1:28 ص delete

قيمة المُخالفة هيَّ 300 لأنك ماتجاوزت السرعة المسموحة بأكثر من 25 كيلومتر
اذا كان ساهر جهاز ثابت تنزل خلال 15 دقيقة إلى 24 ساعة ونادراً تتأخر اكثر من يوم
اذا كان ساهر جهاز متنقل تنزل المخالفة خلال اقل من 48 ساعة إلى اسبوع بحد اقصى

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
28‏/1‏/2016، 1:31 ص delete

من المفترض تنزل المخالفة خلال 15 دقيقة إلا 24 ساعة وحياناً تاخذ لها كم يوم على حسب الضغط على نظام ساهر بالمرور, لكن اذا مانزلت المخالفة عاد الحمدلله واتمنى انها ماتنزل

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
28‏/1‏/2016، 1:33 ص delete

اهلاً عزيزي ...
للأن مافي أي خبر عن تخفيض وتسهيل المخالفات, والله يعينك تدفع قيمة المخالفة
لكن تقدر تراجع هيئة الفصل بالمخالفات بمرور منطقتك وحاول يخفضوها لك

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
28‏/1‏/2016، 1:35 ص delete

تقدر تراجع هيئة الفصل بالمخالفات ومحاولة انزالها للحد الادنى ولكن كن على ثقة المرور مايتساهل في مسألة السرعة ومخالفاتها لأنها سبب في اغلب الحوادث, في المرات القادمة حاول تسدد مخالفاتك اول بأول قبل ماتوصل للحد الاعلى

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
28‏/1‏/2016، 1:37 ص delete

حالياً لا, ولكن هذا مايعني انه ماراح تتخالف عليها, في حالة صورك ساهر وموظف المرور راجع المُخالفة لأي سبب كان راح تنزل عليك مُخالفة اضافية لإستخدام الهاتف اثناء القيادة وقيمة المُخالفة 300 ريال.

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
28‏/1‏/2016، 1:39 ص delete

اذا تعديت الاشارة وهيَّ صفراء بحدود السرعة المسموح بها وهيَّ 80 كيلو أو اقل, ماراح تتخالف, ان شاء الله ماتنزل عليك مُخالفة

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
28‏/1‏/2016، 1:42 ص delete

لا عزيزي صور المُخالفات لايتم نشرها إلا اذا يوجد داعي لذلك ويكون بأمر رسمي من إدارة المرور و الداخلية.
بالنسبة للحجز للأسف تم تطبيق نظام الحجز 24 ساعة على مُخالفات ساهر للإشارة, والحل للأسف لا يوجد حل إلا اذا عندك معارف في حجز المرور رُبما يمشوك بدون حجز :)

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
28‏/1‏/2016، 1:44 ص delete

اذا إنت متأكد انك ماشي اقل من السرعة القصوى وتم تصويرك بالخطأ, راجع هيئة الفصل بالمُخالفات فوراً لإثبات صحة ادعائك وازالة المُخالفة .
اما بخصوص الفلاش التحذيري حتى الان لم يُطبق في المملكة وغير صحيح

رد
avatar
Unknown
الكاتب
23‏/2‏/2016، 9:40 م delete

أخي عندي مخالفتين بسعر 300 ريال ولها سنة كامل علي سيارتي هل تدبل المخالفات لمدة سنة كاملة12شهر افيدوني كم مرة تدبل المخالفة

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
24‏/2‏/2016، 8:57 ص delete

عزيزي أحمد..
المُخالفة يتم تدبيلها مرة واحدة فقط بعد مرور 30 يوم من تاريخ صدور المُخالفة ولا يتم تدبيلها مرة اخرى إطلاقاً
والتدبيل يحدث في حالة عدم السداد خلال 30 يوم من صدور المُخالفة .

رد
avatar
محمد الحربي
الكاتب
28‏/2‏/2016، 1:17 م delete

سلام عليكم اخ هاني

انا صورني ساهر وكنت ماشي بين 85 و 90
وشفت الكاميرا امامي لكن تفاجات صورني
ولما سالت بعض الناس ببقاله على نفس الطريق قالوا السرعه 80 المسموح فيها

انا الان سددتها خوف تتدبل
وش علي اسوي عشان اعترض وهل لي حق او علي
ارجو التوضح مشكورا

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
28‏/2‏/2016، 11:50 م delete

وعليكم السلام
اذا كانت سرعة الطريق 80 كيلومتر, فأقصى سرعة تمشيها 88 كيلومتر بعد هذي السرعة حتى لو 89 كيلومتر راح يصورك مباشرة, تقدر ببساطة تاخذ رقم المخالفة أو عن طريق رقم الهوية وتتوجه لمكتب هيئة الفصل بالمخالفات في مقر المرور وتقدم استفسار وتشوف هل المخالفة ظلم ولا فعلاً كنت ماشي بزيادة ..

رد
avatar
Unknown
الكاتب
5‏/3‏/2016، 11:57 م delete

اخي العزيز..
كنت واقف بالاشارة بعد صلاة العشاء وبعد ما فتحت الاشارة تحركت مع السيارات ثم فوجئت بفلاش ساهر وكنت رابط الحزام ولكن كانت اضواء السيارة مطفية .. هل تعتبر مخالفة ؟

و جزاك الله خير على مجهودك المميز

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
6‏/3‏/2016، 1:39 ص delete

اهلاً عزيزي ..
عدم تشغيل الاضائة يُعتبر مُخالفة قانونياً, ولكن بخصوص ساهر فليس له أي علاقة بهذا الأمر ولن يُخالفك عليها, فقط المرور هو من يستطيع اعطائك مُخالفة على هذا الأمر بشكل يدوي .. بالتوفيق

رد
avatar
Unknown
الكاتب
15‏/3‏/2016، 9:13 ص delete

‬⁩ لدي مخالفة لساهر وتم الاعتراض من شهر ولم يتم اسقاطها وكتب عليها تحت التنفيذ وسوف تتدبل خلال يومين اذا لم تسدد هل أسدد او انتظر

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
17‏/3‏/2016، 3:46 ص delete

من الافضل ان توجه هذا السؤال يا عزيزي لموظف المرور المُكلف بإستلام اعتراضك فهُ من سيخبرك بالأفضلية السداد أو الانتظار ..

رد
avatar
Unknown
الكاتب
12‏/4‏/2016، 12:49 م delete

ادا عديت الاشارة وهي صفراء هل علية مخالفة ساهر او لا
كم سعرالمخالفه

رد
avatar
Unknown
الكاتب
16‏/4‏/2016، 1:44 ص delete

السلام عليكم
قطعة اشارة كانت 4 شوارع بس صار فيها تحويله وخلوها شارعين وفصلون عنها نظام ساهر لمدة سنه وامس عديتها وهي حمراء وصور مع العلم ان مافيها مؤقت هل تحرر مخالفه او لا

رد
avatar
Unknown
الكاتب
11‏/5‏/2016، 2:17 ص delete

حسبنا الله ونعم الوكيل

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
23‏/5‏/2016، 7:37 ص delete

السلام عليكم
انا اليوم لفيت يمين مع الاشاره وكانت حمراء
وتوقف ثم اكملت السير ولكن تفاجئت بأربع
صور من ساهرمع العلم أني كل يوم الف يمين
ولا يصورني وكمان ماشي بالمسار أقصى اليمين وش الحل لو نزلت مخالفه

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
25‏/5‏/2016، 4:13 ص delete

في المسار اليمين لازم توقف السيارة ثانيتين وبعدين تمشي

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
13‏/8‏/2016، 4:39 م delete

اذا تعديت الاشارة بسرعة اقل من 80 كيلو بالساعة, ماعليك مُخالفة
اما قيمة المخالفة بشكل عام هيَّ 500 ريال بالحد الادنى و 900 ريال بالحد الاقصى (بعد مرور 30 يوم من عدم السداد) ..

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
13‏/8‏/2016، 4:40 م delete

وعليكم السلام
بغض النظر عن الحكاية كاملة, طالمة صورك ساهر تنزل عليك مُخالفة, أي اشارة فيها ساهر يتم ازالة الوقت من عليها أو تعطيل الوقت ..

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
13‏/8‏/2016، 4:41 م delete

الله يعين ..

رد
avatar
Hani ALzubaidi
الكاتب
13‏/8‏/2016، 4:43 م delete

وعليكم السلام
نظامياً في ساهر, انك تتوقف مدة 2 إلى 5 ثواني بحد اقصى بعدين تمشي ولازم تكون في المسار المخصص ماتتجاوز, اذا انت سويت هذا الشي وتصورت ونزلت عليك المخالفة راجع مركز هيئة الفصل بالمخالفات في مدينتك وراح تنحل المشكلة ..

رد
avatar
غير معرف
الكاتب
26‏/11‏/2016، 9:33 م delete

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا كنت ماشي من المدينة الي القصيم اليوم وبعد حوالي 100كيلو جاني لجنة طريق وقفني وقال لي انت عندك مخالفة سرعة 140وانا سرعتي لا تتعدى 110واعطاني وصل المخالفة انا وناس كتير ولظروف كان معي الاسرة مشيت هل لي حق التظلم حيث العسكري كان لا يعرف اي بيانات السيارة الا لما اخذ الاستمارة

رد
avatar