السلام عليكم

كثيراً ما قد تصادف ملفات مضغوطة " Rar " محمية بكلمة مرور سواء ملفاتنا أو قمنا بتنزيلها من الانترنت ولكن لا نعرفة ماهيه كلمة المرور فإذا ادرت معرفة كلمة المرور تفضل بإكمال القراءة ..


مقدمة ..


ماهو الملف المضغوط ؟ هو ملف يأتي على شكل 3 كتب كما في الصورة بالأعلى وهو ملف تم انشائه عبر برنامج Winrar وهو يحتوي على ملفات داخله وضعها صاحبها ولكن في بعض الأحيان يتم تشفير هذا الملف بكلمة مرور من قِبل صاحب الملفات لحمايتها بأي طريقة و لمعرفة كلمة المرور يكون الأمر صعباً أو ليس اخلاقياً و لكن في بعض الاحيان نكون نحن اصحاب الملف ولكن نسينا كلمة المرور أو قمنا بتنزيل ملف و محمي بكلمة مرور ونريد معرفة كلمة المرور ..

كيفية معرفة كلمة المرور ؟!

معرفة كلمة مرور ملف مضغوط " Winrar " تعتبر صعبة لأنه ليس فقط كلمة مرور وانما هيه تشفير بحد ذاته لحماية الملفات و في هذه الحالة يلزمنا برنامج يقوم بهذه المهمة و افضل برنامج هو " Advanced Archive Password Recovery Professional " يقوم بتحليل شفرة هذا الملف ويظهر لنا كلمة المرور سواء كانت صعبة أو بسيطة لنتابع الشرح ..


تحميل البرنامج و شرح التثبيت ..

أولاً نقوم بتحميل البرنامج من هنا : Advanced Archive Password Recovery Professional
سريال نمبر " مفتاح " التفعيل من هنا : Serial Number











شرح الاستخدام ..

طبعاً استخدامه بسيط ولكن توجد عدة طرق لعملية فتح الملف RAR المحمي بكلمة مرور منها طريقة " عشوائية " لمعرفة كلمة المرور ومنها طريقة متتالية لمعرفة كلمة المرور ..

البرنامج يعتمد على قوة كلمة المرور فكلما كانت سهلة وبسيطة كلما كان البرنامج سريع في معرفة كلمة المرور و كلما كانت قوية كلما كان البرنامج بطيء ولكن في النهاية سيظهر لك كلمة المرور ..

اولاً من خانة " Type of attack " نقوم بإختيار احد الخيارين التاليين :
Brute-force : لجعل البرنامج يبحث عن كلمة المرور بطريقة متتالية و مرتبة
Dictionary : لجعل البرنامج يبحث عن كلمة المرور بطريقة عشوائية

بالطريقة العشوائية لن تحتاج لتعيين اعدادات البحث عن كلمة المرور و لكن بالطريقة المتتالية " Brute-force " ستطر لتعيين اعدادات البحث عن كلمة المرور و التي هيه ضمن خانة " Brute-force range options " كما في الصورة التالية :





  •  (All caps latin (A - Z : لتضمين الحروف الكبيرة في البحث
  • (All small latin (a - z : لتضمين الحروف الصغيرة في البحث
  • (All digits (0 - 9 : لتضمين الارقام في البحث
  • (..@!) All special : لتضمين الرموز في البحث مثل " @ # $ % "
  • Space : لتضمين الفراغات في البحث
  • All printable : لإختيار جميع الخيارات السابقة


في الصورة التالية قمت بتجربة البرنامج و جعلت الملف يحمل " كلمة مرور 12345 " فقط للتجربة و نجح البرنامج في استخراج كلمة المرور للملف خلال ثواني لأنها مجرد ارقام ..





ملاحظات مهمة ..

البرنامج يدعم استخراج " كلمة المرور " التي تحتوي على " حروف انجليزية كبيرة و صغيرة و ارقام و رموز و فراغات " ولكنه لا يدعم كلمات المرور التي تحتوي على " الحروف العربية " ..

البرنامج يقوم بتخمين كلمة المرور بطريقة التخمين فهو يبدأ من نقطة و ينتهي في نقطة معينة لذلك كما ذكرت كلما كانت كلمة المرور " بسيطة " كلما كان البرنامج سريع في استخراجها و كلما كانت " قوية " كلما كان البرنامج بطيء ولكن في نهاية الأمر سيقوم بإستخراج كلمة المرور و لاحظ اخي قد يستغرق الأمر " ثواني أو دقائق " و لكن ايضاً قد يستغرق ايام و اسابيع وقد تصل إلى شهور وكلما كان الجهاز بمواصفات افضل كلما كان البرنامج اسرع حتى و ان كانت كلمة المرور قوية ..

ايضاً البرنامج يقدم ميزة رائعة وهيه اذا كان الأمر سيستغرق وقت طويل فتستطيع ايقاف البرنامج وحفظ العمل و استكماله في وقت اخر اي انك لا تحتاج لجعل الكمبيوتر يعمل لساعات أو ايام اذا اطر الأمر انما تستطيع حفظ عملك و استكماله فيما بعد ..


النهاية ..

اتمنى حقاً افادتكم التدوينة , و جعل الله حلول رمضان عليكم كُله مغفره و رحمة .. بالتوفيق ..

2 التعليقات

اضغط هنا لـ التعليقات
Unknown
الكاتب
13‏/5‏/2015، 1:35 م delete

شكرا على الموضوع وعلى طرية الشرح

رد
avatar
khairy_roket
الكاتب
30‏/9‏/2015، 8:36 م delete

شكرا يا كبير تم تحميل البرنامج وتجربه السريال نمبر وجاري تجربة البرنامج وشكرا

رد
avatar