السماح للزوار بكتابة مقالات على بلوجر

كلنا نعرف بأن مدونة بلوجر منصة منافسة لمدونة وردبريس. ومدونة وردبريس تحتوي على الكثير من الخصائص والإمكانيات التي لا تتوفر في بلوجر مثلاً تثبيت اضافات مخصصة وبالتحديد اضافة للسماح للزوار بنشر تدوينات ومقالات على المدونة بدون الحاجة للتسجيل أو ان يكون لهم صلاحيات اخرى غير كتابة التدوينات والمقالات فقط. بلوجر لا تتوفر فيها هذه المميزات ولكن مهلاً بلوجر لديها ميزة رائعة جداً تسمح للزائر بالنشر على المدونة بدون الحاجة لاضافته كمؤلف في خيارات مؤلفو المدونات. كيف ذلك ؟ هذا ما سأشرحه في هذه التدوينة البسيطة واذا اعجبك الشرح لا تنسى مشاركتي بتعليق يسرني.

السماح للأخرين بنشر تدوينات على بلوجر


Namecheap.com
اولاً هذه الميزة مخصصة لمالك مدونة بلوجر ولكن يمكن إستخدامها بواسطة الزوار أو اتاحتها لأشخاص أخرين ولك حرية اختيار ماهو مناسب لك. نقوم الأن بالتوجه إلى لوحة تحكم مدونة بلوجر ونختار من القائمة ( إعدادات ثم بريد إلكتروني ) ونشاهد هذه الصفحة.


لاحظ في اول اختيار ( النشر باستخدام البريد الإلكتروني ) يوجد الايميل الخاص بك وهو ايميل مالك المدونة ولكن على نظاق خاص بمنصة بلوجر blogger.com@ الاسم الاول للبريد الإلكتروني مثلاً ( Hani ) لا تستطيع تعديله او تغييره وسنتركه كما هوه. وبعد علامة النقطة سنقوم بكتابة اسم مخصص مثلاً ( alzubaidi ) بحيث يصبح لدينا في النهاية إيميل ( Hani.alzubaidi@blogger.com ) وعند ارسال اي رسالة بريد إلكتروني لهذا الإيميل من اي مكان او إيميل اخر سيتم نشر الرسالة على المدونة مباشرة.

لدينا ثلاث خيارات كتالي:
  • نشر البريد الإلكتروني على الفور.
هذا الاختيار يسمح بنشر اي تدوينة او مقالة او محتوى تم ارساله للبريد الإلكتروني الذي قمنا بإنشائه على المدونة مباشرة وتلقائياً بدون مراجعة او موافقة منك.
  • حفظ الرسائل الإلكترونية كمسودة مشاركة.
هذا الاختيار يقوم بوضع اي تدوينة او مقالة او محتوى تم ارساله للبريد الإلكتروني في قائمة المسودات ويظهر بجوارها كلمة "مسودة" في قائمة المشاركات. ولا يتم نشرها على المدونة مباشرة. حيث تستطيع مراجعتها وتدقيقها والموافقة على نشرها لاحقاً.
  • غير مفعل.
يقوم بإيقاف هذه الخاصية او الميزة بحيث لا يتم نشر المقالات ولا حفظها كمسودة مطلقاً.

كيف اسمح للزوار بالتدوين على بلوجر ؟

بعد تجهيز البريد الإلكتروني بالإسم المناسب لك وإختيار نشر على الفور او حفظ كمسودة. يمكن لأي شخص يمتلك هذا الإيميل وارسال مقالات والتدوينات إليه وبالتالي قمت بالسماح للأخرين بالنشر على مدونتك دون الحاجة لإضافتهم كمؤلفو المدونات او يمتلكون صلاحيات اخرى. فقط النشر.

الإيجابيات:
  1. امكانية استخدام تنسيقات محرر البريد الإلكتروني لديك سواء ايميل جيميل او هوتميل او برامج البريد الإلكتروني مثل اوتلوك الذي يحتوي على تنسيقات كثيرة جداً غير متاحة على محرر بلوجر الإفتراضي.
  2. امكانية تضمين و وضع صور وفيديوهات مع المقالة او التدوينة وكأنك تستخدم محرر بلوجر الإفتراضي.
  3. امكانية نشر مقالاتك وتدويناتك من اي مكان وفي اي وقت من هاتفك او من كمبيوتر عام بدون ما تسجل دخول لمدونتك لو خائف بأن احد يطلع او يسرق مدونتك او معلومات الدخول.
السلبيات:
  1. جميع المقالات والتدوينات ستحمل اسم الناشر وهو مالك المدونة. اي لا تستطيع تغييره بإسم شخص اخر او بإسم كاتب التدوينة الفعلي.
  2. اي شخص لديه الايميل سيتمكن من نشر او ارسال مقالات وتدوينات ومحتويات لمدونتك.
نصائح:
  1. اختر اسم مخصص وفريد للإيميل حتى لا يتمكن الاخرين من معرفته بسهولة. وتستطيع تغييره في اي وقت اذا كان هناك مقالات وتدوينات تصل للمدونة مخالفة لقوانينك او تهدف بالاضرار بمدونتك.
  2. فعل خيار حفظ كمسودة حتى تستطيع مراجعة المقالات والتدوينات قبل نشرها والتأكد من سلامتها وتصحيح الاخطاء الإملائية.
  3. اعطي مجال لمتابعين مدونتك بنشر مقالاتهم عن طريق هذه الميزة وسمح لهم بكتابة اسم الكاتب في اخر التدوينة او بدايتها حتى تزيد من الكاتبين على مدونتك ورفع نتائجها في محركات البحث وايضاً تعطي حافز للكاتب في مواصلة الكتابة عندما يرى ان اسمه يظهر في المقالة.

Namecheap.com
النهاية:
لن اقول لكم وداعاً انما سأقول القاكم في شرح اخر. عزيزي القارئ اعلم جيداً ان من نفع الاخرين سينفعه الاخرين يوماً ما. واعلم جيداً ليس كل ما يُشاع في الانترنت هو صحيح هناك الكثير من المعلومات المغلوطة والمخفية حتى لا يستفيد الاخرين منها. لذلك اذا استفدت من هذا الشرح فلا تبخل بنشر رابط الشرح بين اصدقائك ليستفيدوا مثلك بدلاً من نسخ محتواه واذا كنت مصراً فضع رابط الشرح هذا كمصدر في موقعك.